مدرسة الملك عبدالله الثاني للتميز وطبيعة الأسئلة للطلاب المرشحين.
بعد أن يتم ترشيح الطلاب من المدارس للدراسة في مدارس الملك عبدلله للتميز للطلاب الأوائل في الصف السادس بنسبة أعلى 5٪ من مجموع الطلاب يعرض الطلاب على إختبار مستوى حسب النمط التالي :
ملاحظة مهمه : هنا جميع المعلومات الوارده مأخوذه من اسئلة سابقه :
الامتحان يتكون من 120 سؤال في 120 دقيقة ( يجب على الطالب ان يراعي التركيز والسرعه في الحل ... الأسئلة ورقيه وليست الكترونيه ... غالبا ما تكون اختيار اجابة ( دوائر ) ... الاسئله متنوعه ما بين الثقافة الوطنيه والثقافة الاسلاميه واللغه العربية واسئلة الذكاء ( ولا تشمل اللغه الانجليزيه) ... لا تكن الاسئله لكل ماده منفصله.. على سبيل المثال سيكون السؤال الاول بمادة اللغه العربيه ويتبعه سؤال وطنيه ثم لغة عربيه ثم ثقافه اسلاميه وهكذا .. وهذه مجموعه من الاسئله والمعلومات المهمه وبعضها متكرر لاكثر من سنه
(((( مادة الوطنية ))))
تشمل الاسئلة التي تخص تواريخ مهمه للاردن ..
معركة الكرامة /تعريب الجيش (متكرر) / تأسيس امارة شرق الاردن (متكرر) / الجلوس الملكي / ولادة الملك عبدالله/ ولادة الملك حسين ووفاته / الثوره العربيه الكبرى / استقلال الاردن
معلومات مهمه ايضا بما يخص العائله الملكية مثل : شعارات ملكيه للملك وللملكه / عدد ابنائهم واسمائهم / ولي العهد
عدد المحافظات والالويه واتجاهاتها / الحدود واتجاهاتها والدول التي تحد الاردن / اكبر واصغر محافظة مساحةً وسكاناً
هاااام جدااا ( ثقافة العلم الاردني) كل لون وإلامَ يرمز
(((( الثقافة الدينية الاسلامية ))))
معلومات تخص الانبياء والرسل و الصحابة والاحكام الشرعية وغالبا ما تكون ذكرت بالصفوف الرابع والخامس والسادس / سلالة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم / امه ابوه عمه مرضعته وزوجاته اولاده وبناته وازواج بناته واحفاده ( عدد وذكر اسماء) / عدد مرات العمرة والحج / اهم المعارك التي شارك فيها وتواريخها الهجرية ... اول معركة واخر معركة / كل معركة من كان قائدها من الصحابة / من هم الخلفاء الراشدين وبالترتيب / طريقة الوضوء الصحيحه / معلومات ثقافيه خاصة بالقرآن مثل عدد السور وعدد الايات .. اقصر سوره واقصر ايه ... اطول سورة واطول ايه ... اول سوره واخر سوره ... اول ما نزل من القرآن الكريم .. السورة التي لم تبدأ بالبسمله ...
(((( اسئلة اللغه العربية ))))
مركزين عليها اكتر شي
تخص ايضا ما تم اخذه بالصفوف الرابع والخامس والسادس من معلومات وقواعد،
معاني كلمات تكون سبق للطالب ان درسها سابقا في الدروس والمحفوظات مثل ما معنى كلمة الدجى / المنجل / الثرى / الشامخ وهكذا،،
مهم جداااا ومتكرر عدة اسئله عليه وهو الجذر الثلاثي وغير الثلاثي ...مثل ما جذر اعشوشب / جذر استعمل ..
ما جمع الكلمات الاتيه زكاه .. ضلع .. عزيز
احد الاتية ليس من حروف النصب
احد الاتيه ليس من حروف الجزم
احد الاتية لا يأتي مرفوعا
احد الاتيه لا يأتي مجرورا وهكذا ....
كما ايضا هناك اسئلة ثقافة عامه عن الشعراء والكتب والمؤلفات مثل
عربي يضرب به بالكرم؟؟ الطائي
صاحب كتاب نهج البلاغه؟؟ علي بن ابي طالب
صاحب قصة دعاء الكروان؟ طه حسين
الشاعرة الجاهليه الاولى؟؟ جليلة بنت مرة
ما هو العصر الذهبي للادب العربي؟؟ العصر العباسي
لمن قصيدة يا سيدي اسعف فمي؟ الجواهري
صاحب معجم البلدان؟ ياقوت الحموي
صوت الضفدع؟ نقيق
صوت الثعبان؟ فحيح
معنى قول لا يعرف له مضرب عسله؟ اي لا يعرف اصله ولا فصله
ما هو الحجا؟ العقل الراسخ
صاحب كتاب كليلة ودمنه؟ ابن المقفع
صاحب ديوان المبتدأ والخبر ؟؟ ابن خلدون
الشاعر الجاهلي الصعلوك؟ الشنفري
صاحب معجم لسان العرب؟؟ ابن منظور
الحرف الذي يدل على امتناع شيء لامتناع غيره ؟ لو
الحرف الذي يدل على امتناع شيء لوجود غيره؟ لولا
((( اسئلة الذكاء)))
تحتاج لسرعة البديهة غالبا تشمل على الانماط والاعداد
هناك سؤال متكرر ( صورة ل 150 بالون) على الطالب معرفة عددها والخيارات متباعده
25 ، 50،100،150 يكون من السهل التخمين السريع دون العد الفردي لعدم وجود وقت كافي،
كما هناك اسئلة ذكاء على جوجل وعلى اليوتيوب جميله جدا عليكم الاطلاع عليها لانها متشابهه جدا بالاسئلة السابقه كما هي ايضا مأخوذه منها.
هناك ايضا ( اسئله علميه)
احد الاتيه حيوان برمائي
ما هو سبب لون الازرق للبحر
سبب تبخر المياه
احد الاتيه من صفات العدسه المحدبه.
احد الاتيه لا تعتبر من الحبوب.
حالات الماده السائله والغازيه والصلبه
ما هو التكاثف؟ التبخر؟ التصحر؟
تكوون اسئله عامه ايضا لما تم اخذه سابقا في مواد العلوم
علماً أن امتحان الطلبة ينقسم الى ثلاثة محاور ..الجانب المعرفي وهي قدرة الطالب عن التعبير المادي والمعنوي من وجهة نظرة يعني غير ملقن وتكون الاجابة عفوية لكن هنالك كم من المعلومات التي تناسب عمره وتفكيره.
ثانيا الجانب الاكاديمي وخاصة في التعامل مع مفاهيم رياضية وعلمية ودينية وتاريخية واقليمية والتعامل معها بطريقة تدل على وعيه لتلك المفاهيم والمعايير،
الجانب الدقة والذكاء والابداع وهي تعتمد على قدرة الطالب اللماحة والاجابة بقوة تركيز حيث يصنف الي عالي التركيز. ونسبة عالية من الذكاء ومن ثم جيد ومن عادي .
مع تمنياتنا بالتوفيق
منقول للفائدة
تعليقات
إرسال تعليق