القائمة الرئيسية

الصفحات

التعليم الثانوي الأكاديمي والمهني Btec الاردن نظام بتيك

هناك تغيرات جذرية ستطرأ على التعليم الثانوي مع عام 2023-2024 حيث سيتم تصنيف الطلبة مع نهاية الصف التاسع الى م
سارين و هما:
1-المسار الاول الاكاديمي :
يدرس فيه الطالب مباحث الثقافة العامة المشتركة ومباحث تخصصية يختارها الطالب بحسب ميوله وبما يتسق مع التخصص الذي سيدرسه في الجامعة مستقبلا ، اضافة الى نشاط حر ، وسيمنح الطالب شهادة مدرسية بعد نجاحه مدرسيا في المباحث المقررة ، وشهادة امتحان الثانوية العامة بعد استكماله متطلبات النجاح في الامتحان الذي سيعقد على سنتين (بعد مرحلة 11 امتحان في مباحث الثقافة المشتركة ، والثاني بعد 12 في المباحث التخصصية). (الطالب ضمن هذا المسار لا يصنف علمي او ادبي كما كان في النظام السابق انما حزم يدرسها الطالب حسب الرغبة بالدراسة الجامعية المستقبلية)

: والذي سيطبق به نظام BETC 2- المسار الثاني المهني الذي سيركز على التعليم المهني والتقني والتدريب العملي القائم على المهارات والمشاريع ، ويتضمن مباحث الثقافة العامة المشتركة ومباحث تخصصية وتدريب عملي بما مقداره 480 ساعة للصف العاشر ، 720 ساعة للصفين الحادي عشر والثاني عشر . ويحصل الطالب فيها شهادة مدرسية ، وشهادة من شركة بيرسون بعد استكمال متطلبات نظام BETC بالمستوى الثالث حسب نظام المؤهلات الأوروبي، وشهادة دراسة ثانوية عامة (وطني) لمن استكمل متطلبات الثانوية العامة

★ابرز مزايا التعليم المهني:

التعليم الثانوي المهني يعتبر من الركائز الاساسية لوزارة التربية والتعليم لبناء الاقتصاد الوطني ودعمه بالعمالة الماهرة والمدربة والمنتجة والمسلحة بثقافة الابتكار وريادة الاعمال . حيث تهدف وزارة التربية والتعليم من خلال استراتيجية التعليم للأعوام 2022-2026 لزيادة اعداد الملتحقين بالتعليم المهني لتصل الى 20% مع نهاية عام 2025 ، وزيادة النسبة الى 50% . ومن اهم مزاياه في الخطط الجديدة:

1-رفع اعداد الملتحقين بالتعليم المهني من 12% الى 50% مع نهاية عام 2030

ارتفاع سنوات التعليم المهني الى 3 سنوات بدلا من سنتين 2-

3-ارتفاع فروع التعليم المهني الى 10 فروع مع نهاية عام 2024 وفق التالي:

أ‌. الفروع المتاحة للطالب ضمن خطة تصنيف الصف التاسع للعام 2023-2024

- الفرع الاول الفرع الهندسي وسيضم 3 تخصصات : الكهرباء ، والميكانيك ، وتكنولوجيا السيارات ، اما بقية التخصصات الموجودة في الخطة القديمة فستعلمها الطالب كمهارات في الفرع الهندسي مثل النجارة والتكييف والتبريد والتدفئة

- الفرع الثاني : الفرع الفندقي

- الفرع الثالث : الفرع الزراعي

- الفرع الرابع التجميل ( الجمال والشعر

فرع تكنولوجيا المعلومات (IT) : الفرع الخامس

وهو مختلف كليا عن تخصص الادارة المعلوماتية السابق حيث يدرس فيه الطالب مباحث الرقمنة والذكاء الاصطناعي والامن السيبراني والحوسبة

- الفرع السادس : ادارة الاعمال

ب‌. اما الفروع المهنية التي ستكون متاحة للطلبة ضمن خطة تصنيف الصف التاسع للعام 2024-2025 فسيضاف اليها الفروع الأربعة التالية :

- البناء construction

- السياحة والسفر travel and tourism

- الفن والتصميم Art and design

- الوسائط الابداعية Creative media

4-الخطة الدراسية ستشمل 14 حصة نظرية منها الثقافة المشتركة والمباحث التخصصية التي ستشمل على الرياضيات الوظيفية ، والفيزياء الوظيفية ، واللغة الانجليزية الوظيفية وهذه المباحث تركز على المهارات التي يحتاجها الطالب في المهنة .

5-الخطط الجديدة للتعليم المهني ستركز على التدريب العملي واكتساب المهارات من خلال العمل ؛ حيث أن حصص التدريب العملي ستزداد الى 20 حصة تدريبية / الاسبوع يتعلم فيها الطالب من خلال المشاريع ، حيث يجب على الطالب لاجتياز نظام BETC انجاز 15 مشروع خلال 3 سنوات

6-تقييم المشاريع يكون من خلال معلم التدريب العملي اولا ، ومن ثم منسق ومدير المدرسة المهنية ثانيا ، وعينة عشوائية من خلال المعنيين في ادارة التعليم المهني .

7-المناهج الدراسية الجديدة لمختلف التخصصات المهنية من شركة بيرسون تم تكييفها بما يتناسب مع حاجة سوق العمل الاردني حيث سيمتلك الطالب الحد الأدنى للمهارات المطلوبة للتخصص . (والمناهج عبارة عن دليل معلم الكتروني وورقي ، ونسخة الكترونية pdf للطالب )

8-امتحان التدريب العملي سيدرج في امتحان الثانوية العامة كمادة اساسية

9-التدريب العملي الصيفي لطلبة الفروع المهنية سيكون دورتين : الاولى بعد الصف العاشر والثانية بعد الصف الحادي عشر ، والأولوية ستعطى للتدريب في مواقع العمل

سيتم تدريب كافة المعلمين المهنيين على كافة المهارات ضمن مرحلتين 10-

خريج المدارس المهنية الحاصل على شهادة Person 11-المستكمل لمتطلبات BETC يسكن في المستوى الثالث حسب اطار المؤهلات الأوروبية بحيث يحق له استكمال دراسته في أي من الجامعات الاوروبية من المستوى الرابع ، كما يحق له استكمال دراسته الجامعية في الاردن في جامعة الحسين التقنية او كلية لومينوس ودون الحاجة الى الحصول على شهادة الثانوية العامة (الوطني) .




12سيتم زيادة عدد المدارس المهنية لتلبي الرغبة في الالتحاق بالتخصصات المهنية وتجهيز المشاغل والبنية التحتية حسب حاجة التخصصات الجديدة .

. 13مهمة التعليم المهني بخطته الجديدة هو اعداد الطالب للحياة ورفد سوق العمل بالكوادر المدربة والمؤهلة

خريج التعليم المهني حسب نظام BETC 14-سيكون معتمد حسب المستوى الذي سيتخرج منه من قبل هيئة تطوير وتنمية المهارات الفنية والتقنية التي ستعتمد المهارات في التصنيف للوظائف وليس الشهادات (؟؟) .

15-سيحصل الطالب على شهادة بالمستوى الذي وصل اليه خلال دراسته من المدرسة او الجامعة المعتمدة ولا يشترط اتمام جميع المستويات للحصول على الشهادة .

المسارات المقترحه لتفريع الصف التاسع الأساسي

#المسار_الأكاديمي.

#المسارالمهني ويضم الفروع التالية:

  الفرع الهندسي

 فرع تكنولجيا المعلومات

 فرع التجميل
 
الفرع الفندقي والسياحي

  فرع ادارة الأعمال

 فرع التعليم الزراعي


(الاختصار)

تصنيفات تاسع

الموضوع ما فيه أدبي وعلمي ...بعد التاسع فيه مهني واكاديمي ....المهني بروحوا ع المدارس المهنية من الصف العاشر والاكاديمي بظلوا زي ما هم بدرسوا عاشر بكل مواده....الي بفرق انه بالاول ثانوي ببلشوا الطلاب يختاروا مواد تخصصية حسب ميولهم ومعدلهم .......وكمان الي بفرق عن التوجيهي السابق انه بالاول ثانوي كل الطلاب الاكاديمي بقدموا اربع مواد وزارية وهن المواد المشتركة )انجليزي وعربي مهارات وثقافة اسلامية وتاريخ اردن وبنحسبن في معدل التوجيهي .....بظل عليهم اربع مواد تخصصية بقدموها بالتوجيهي

بإختصار





أنت الان في اول موضوع

تعليقات