اولا: الثبات الانفعالي
ثانيا : الذكاء الاكاديمي
ثالثا : مهارات حياتيه ( في اداره الوقت وتنظيمه- طريقه الدراسه الفاعله - التغذيه - التعامل مع الامتحان
وسنتناول العناصر السابقه بالشرح والتوضيح
اولا :الثبات الانفعالي :
اتصاف الطالب بالثبات يؤثر على اتزانه النفسي طوال العام وبالتالي ينعكس إيجابيا على قدرته على التخزين الجيد للمعلومات في الذاكره وسهوله ويسر استرجاعها بنفس الجوده عند الامتحان ، أما الاتصاف بالقلق والتوتر ينعكس سلبا على التخزين الجيد للمعلومات وبالتالي الاسترجاع غيرالجيد عند الامتحان .قلق الاختبار : سمه شخصيه في موقف الاختبار ويتضمن الانزعاج والخوف من الفشل ، والانفعاليه وهي ردود أفعال الجهاز العصبي وتؤثر على الأداء والادراك المعرفي وهما عنصري قلق الاختبار وأثبتت الأبحاث أن الاناث أكثر عرضه له من الذكور والقسم العلمي أكثر عرضه من القسم الأدبي.
انواع قلق الاختبار :
* قلق الاختبار الميسر :هو قلق منخفض ذو تأثير إيجابي على الطالب يدفعه على التركيز والتحصيل لتحقيق الانجاز المطموح به ( اثاره الدافع - زياده المجهود - زياده التركيز والانتباه ) وهذا النوع من القلق محبب ومطلوب .* قلق الاختبار المعوق : هو قلق غير محبب ذو تأثير سلبي على تخزين المعلومات واسترجاعها عند الامتحان ويقف امام طموحات الطالب في الحصول على الدرجات التي يرغب بها ( التوتر والاضطراب- عدم الراحه - يعيق أداء المهام العقليه)وهذه أعراضه وهو غير محبب ويجب علاجه .
*اسباب قلق الاختبار
- الخوف من الرسوب او عدم تحقيق المعدل المرغوب به من قبل الطالب والاسره .- عادات الدراسه وتتمثل في عدم متابعه الدروس اول بأول.
- الجو المشحون الذي تثيره الاسره وبعض المعلمين في الثانويه العامه
- التنشئة الاجتماعيه غير السليمه التي تربي الطفل على القلق المعوق من خلال العقاب الشديد عند الإخفاق.
- تحديد تخصص معين للطالب من قبل الاسره
- وضع معدل للطالب والحديث دوما ان النزول عنه يمثل مشكله للاسره .
- حديث المعلم المرعب المتكرر عن الامتحانات .
- استخدام الامتحان وسيله عقاب .
- الجو الأسري الذي لا يهئ للطالب القدره على التركيز والتحصيل الجيد.
- طريقه الدراسه غير الفاعله.
- السهر وشرب المنبهات بكثره .
- عدم التدريب على أداء مهارات الاختبار .
الابتعاد عن أسباب القلق هو علاج فاعل له بالاضافه لذلك سنتناول بالمقالات القادمه كل من :
- التغذيه المناسبه لزياده التركيز والتحصيل وتنميه الذكاء .
- طريقه الدراسه الفاعله لزياده التحصيل.
- استرايجيات الاسترخاء بعد الدراسه الشاقه.
- التعامل الجيد مع الامتحان. ( الأداء الأمثل للاختبار ) .
مع تمنياتي لكم بالتوفيق
تعليقات
إرسال تعليق