القائمة الرئيسية

الصفحات

النشرة الجوية ليوم غد وحتى نهاية الأسبوع القادم

مساء الخير وأسعد الله أوقاتكم بكل خير

" مربعانية جديدة في طريقها إلينا من يوم غد وحتى نهاية الأسبوع القادم في حالة متطرفة لم نعهدها على الأقل منذ ثلاثة عقود من حيث المدة الزمنية لتأثير ونحن على أعتاب فصل الربيع"

" كتلة هوائية قطبية دوارة ذات حجم ومساحة هائلة تغطي مناطق واسعة من جنوب شرق أوروبا وأجزاء من شرق المتوسط، تحمل خصائص الكتل القطبية من عمق الشتاء.
في ظل التطرف المناخي الذي نعيش فيه فكل شيءٍ ممكن وكل شيءٍ متوقع.
=======================

ملاحظة هامة: أرجو قراءة النشرة جيداً قبيل طرح الأسئلة، كذلك هذه توقعات مبنية على الخرائط الطقسية والنماذج العددية وهذه المخرجات الطقسية قابلة لتعديل أو لتغير سلباً أو ايجاباً لذلك أي تعديل أو تغير في التوقعات سيتم تحديثها أولاً بأول:....
_________________________________

نعود للحديث عن آخر التطورات للأحوال الجوية والكتلة القطبية العملاقة والغير اعتيادية.

بسم الله نبدأ
نتيجة لتمركز كتلة قطبية شديدة البرودة من قلب القطب الشمالي، تندفع عبر البحر الأسود ومنه فوق تركيا، بحيث جزء منها يستقر على أجزاء من بلاد الشام وشمال مصر وأجزاء من العراق ليؤثر علينا وكأنها من قلب كانون ثاني ونحن على أعتاب الربيع "لا ربيع مبكر كما ذكرت لكم".


ليؤثر علينا على شكل أمطار غزيرة وأحياناً ثلوج كثيفة على الجبال وأحياناً أخرى على شكل رياح قارسة البرودة من قلب الشتاء.

------------------------

الخميس –الجمعة –السبت - الأحد

سوريا –لبنان

من المتوقع نتيجة لتسرب رياح سيبيرية قارسة البرودة عبر جنوب شرق أوروبا وتركيا أن تتأثر منطقة شرق المتوسط بمنخفض جوي عميق قد يسجل قيم منخفضة دون 1000 ميلبار شمال غرب سوريا مصحوب برياح باردة جداً تتجاوز سرعتها 100كم/ساعة في بعض الهبات.

كما من المتوقع أن تبدأ الهطولات المطرية مع ساعات الليل المتأخر من هذه الليلة وفجر الخميس على أجزاء واسعة من شمال غرب سوريا تمتد إلى أجزاء واسعة من سوريا، ثم تمتد إلى المناطق اللبنانية مصحوبة هذه الأمطار بالعواصف الرعدية والبرد والرياح القوية، كما من المتوقع أن تكون الهطولات غزيرة أحياناً مسببة الفيضانات والسيول لا قدر الله.

ومع تعمق الرياح القطبية مع ساعات ليلة الجمعة وفجر الجمعة وتعمق للمنخفض الجوي من المتوقع تعبر البلاد جبهة قطبية باردة جداً تؤدي إلى تساقط الثلوج على المرتفعات الجبلية العالية فوق 1100م تمتد تدريجياً لتشمل مرتفعات فوق 900م ليل الجمعة في حال استمر الهطول فجر السبت تشمل كذلك المرتفعات فوق 600-700م وربما أقل من ذلك على شكل زخات ثلجية قد تشمل الزخات دون ذلك ليلة السبت ونهار السبت بشكل عشوائي (بشرط توفر الهطول) لا سيما شمال لبنان ومناطق عشوائية في سوريا لكن التراكمات فوق 1300م -1100م، ستكون جيدة وتعتمد التراكمات على مدة وكمية الهطولات الثلجية.

تستمر الأجواء على حالها يوم السبت وتخف حدتها نهار يوم الأحد بحول الله تعالى مع انخفاض كبير وملموس وأجواء مربعانية كانونية بامتياز، كما يحذر من تشكل الصقيع والانجماد على المرتفعات الجبلية العالية ليلة السبت والأحد.

+++++++++++++++++++++++++++

الأردن وفلسطين

تدريجياً مع ساعات نهار ومساء الخميس تتأثر المنطقة بالمنخفض الجوي المصحوب بالكتلة الهوائية قطبية المنشأ بحيث تشتد الرياح لتصبح نشطة وعاصفة أحياناً تتجاوز حاجز 90كم/ساعة، كما تبدأ الأمطار بالتساقط على شمال ووسط فلسطين والأردن تمتد تدريجياً للمنطقة الجنوبية، هذه الأمطار تكون مصحوبة بالعواصف الرعدية وزخات غزيرة من البرد أحياناً فوق المرتفعات الجبلية، كما من المتوقع أن تكون الأمطار غزيرة أحياناً.

كما يحذر من إثارة للاتربة والغبار والعواصف الترابية نتيجة لشدة الرياح.

ومع تعمق المنخفض الجوي فجر يوم الجمعة تعبر البلاد جبهة قطبية باردة جداً تؤدي إلى اشتداد وانتظام الأمطار لتصبح غزيرة أحياناً خاصةً شمال ووسط الأردن وفلسطين كذلك تتهيأ الفرصة لتساقط زخات ثلجية على المرتفعات الجبلية العالية قد تكون متراكمة أحياناً فوق المرتفعات الجبلية العالية فوق( 1100-1050م) مثل "مرتفعات جرش –عجلون –القمم العالية في مرتفعات العاصمة عمان– مرتفعات الكرك-مرتفعات الشراة"، كذلك مرتفعات شمال فلسطين فوق 1100م وربما تشهد بعض المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 1000م قد تشهد بعض الزخات الممزوجة أو (SLEET) لا سيما فجر السبت بشرط توفر الهطول، كما يطرأ انخفاض كبير ولملوس على درجات الحرارة لتصبح أقل من معدلاتها بشكل كبير بحيث تصبح الأجواء كانونية بامتياز ورياح باردة جداً وجو عاصف بإذن الله تعالى.

استقرار على الأجواء يوم الأثنين مع بقاء الأجواء الشتوية (كانونية الطابع) لكن مع توقف للأمطار.

مصر

من المتوقع أن تتاثر المناطق الساحلية المصرية بزخات مطرية ورياح قوية وارتفاع بالامواج على السواحل.

العراق

من المتوقع أن تتأثر منطقة كردستان ووسط العراق ببعض الزخات المطرية التي قد تكون غزيرة أحياناً. كذلك تساقط لثلوج على مرتفعات كردستان العالية والمتوسطة بإذن الله تعالى.

---------------------------------------

يومي الثلاثاء والأربعاء والخميس القادم


من المتوقع تعمق إضافي للرياح السيبيرية ولكن يكمن السؤال؟؟؟ هل ستكون هذه الرياح القطبية جافة بالمجمل أم أنها رطبة أو شبه جافة لنتركها عند اقتراب الحالة بإذن الله تعالى

لنتحدث عنها فنحن لا زلنا نتعرض لحالات متطرفة ولا يمكن التنبؤ بها من الآن ناهيك عن الصراع في منطقة البحر الأسود (فهمكم كفاية). فلم نتأثر طيلة الشتاء بالمرتفع السيبيري بشكل مباشر ولكننا الآن وبين ليلة وضحاها أصبح السيبيري على اعتابنا برياحه القارسة "سبحان الله"، وكما ذكرت لكم لا أستبعد باستمرار التأثر بالكتل الباردة وربما القطبية في شهر أبريل.

" هذا والله أعلم"

تحذيرات هامة من يوم الغد وحتى مساء السبت
1. خطر شدة الهطولات المطرية مما ينجم عنها السيول والفيضانات لا قدر الله

2. خطر العواصف الرعدية والبردية لا سيما فجر الجمعة ونهاره

3. خطر الاغلاقات والانزلاقات على الطرقات نتيجة للهطولات الثلجية لبعض المرتفعات الجبلية.

4. خطر شدة الرياح والتي قد تتجاوز 100كم/ساعة وتشكل على أثرها العواصف الترابية الاتربة المثارة مما يحد من الرؤية الأفقية.

5. خطر تشكل الصقيع والانجماد والجليد لا يسيما ليلة السبت وحتى نهاية الأسبوع القادم، نظراً لانخفاض درجات الحرارة بشكل ملموس لتسجل فوق معظم المرتفعات الجبلية والسهول والمناطق المكشوفة للأسبوع القادم درجات حرارة متدنية جداً أو قريبة من الصفر المئوي، لذا يرجى من الأخوة المزارعين وأصحاب الدواجن والحظائر أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر من نهار الجمعة وحتى نهاية الأسبوع القادم.

" كان هذا اجتهاد مني فيه الخطأ وفيه الصواب"

محلل ومحرر وكاتب النشرة

أنس محمد الطيطي

9/3/2022 10:00 PM









تعليقات